لم يكن الرسول عليه السلام ساعي بريد
إن بعض خصوم الإسلام يعتبرون الرسول عليه السلام كساعي البريد ترك لنا الرسالة مثلما يفعل موظف البريد ، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما ، سوف أوضح لهؤلاء ومن خلال آيات القرآن الكريم زيف هذا الإدعاء و هذا التشبيه الغير منصف ، وأن هذا التشبيه خطأ كبير وظلم لله جل وعلا وللرسول عليه السلام وللرسالة أيضا ، وبصفتي كاتب مسلم تعلمت كيف أدافع عن كتاب الله جل وعلا ، وكيف أقدر رسول الله عليه السلام وأعطيه حقه الذي يستحقه ، لأن الرسول له دور عظيم في تبليغ وتعليم الرسالة للمسلمين ، لا يمكن تجاهل هذا الدور وهذا الجهد لدرجة تصل لتشبيهه عليه السلام بساعي البريد.
فكان يجب كتابة هذا المقال وضعا للأمور في نصابها وإعطاء كل ذي حق حقه ، وخاصة إذا كان صاحب الحق هنا هو رسول الله وصاحب الرسالة الخاتمة.
1ـ ساعي البريد يحضر رسالة من إنسان لإنسان ولكن الرسول ص أحضر رسالة من الله العلى العظيم إلى كل البشرية في مشارق الأرض ومغاربها وحتى يوم القيامة ، ولكي نثبت هذا من خلال القرآن الكريم يقول جل وعلا(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ( سبأ:28، وهذه الآية توضح أن الرسول مرسل بأمر من الله جل وعلا في قوله (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ) ، وقوله تعالى (إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ) تفيد إرساله للناس كافة إلى يوم القيامة ، وهنا لا يمكن أن نشبه الرسول بساعي البريد.
2 ـ ساعي البريد ليس مطلوباً منه قراءة الرسالة التي يُحضرها ولا تفسير وتبيين ما جاء بها لأصحابها وليس مطلوباً منه أن يتأسى بالتعليمات والتشريعات التي وردت في الرسالة التي يحملها ، أما رسول الله ص فمطلوب منه قراءة هذه الرسالة لتصبح طريقته في القراءة خبراً متواتراً تتناقله الأجيال عبر الزمان جيلاً بعد جيل وإلى يوم القيامة ، ومطلوب من رسول الله ص كتابة هذه الرسالة على ورق بنفس الطريقة التي علمها له جبريل عليه السلام لتصبح طريقة كتابة الرسول ص للقرآن خبراً متواتراً تتناقله الأجيال فصاً ونصاً إلى يوم القيامة ، القرآن الكريم يوضح هذه الفقرة في العديد من الآيات يقول جل وعلا يوضح طريقة قراءة الرسول ص للقرآن (أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا(المزمل:4 ، وقوله جل و علا عن اتباع الرسول للرسالة (اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ(الأنعام:106 ، وفي قوله جل وعلا يوضح اتباع الرسول للقرآن أيضا ( فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ)القيامة:18 ، وهنا توضيح أن الرسول تعلم الكتابة والتلاوة بعد نزول الوحي عليه بواسطة جبريل الذي علمه بأمر من الله جل وعلا (وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ(العنكبوت:48.
3ـ ساعي البريد لم يُـنـزل عليه ملك عظيم من السماء ليعلمه كيف يقرأ هذه الرسالة الربانية العظيمة على الناس وكيف يكتبها لهم ، وكيف يعلمهم صلاتهم وصيامهم وعباداتهم ومناسكهم ، ولكن ساعي البريد يعطى أصحاب الرسالة رسالتهم ثم يولى مدبراً ولا يعقب ، فالأمر جد عظيم وإن عقد تلك المقارنة تعتبر من وجهة نظري ذنباً خطيراً وجناية كبرى في حق الله ورسوله وكتابه العظيم ، يقول تعالى عن نزول القرآن بواسطة جبريل عليه السلام (نَـزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ )الشعراء:193 ، (بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْـزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُـزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ(النحل:44 ، ( كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ )البقرة:151.
4 ـ ساعي البريد وظيفة يمكن لكل من هب ودب القيام بها ، ولكن الرسالة الربانية تنزل على رسل مصطفين أخيار يختارهم الله تعالى بعناية ربانية لا تعيها عقولنا القاصرة يتمتعون بصفات لا قبل لنا بفهمها من الصبر والجلد وقوة الشخصية وكمالها وقوة الرجولة والشهامة والكرم والحلم والحكمة والشجاعة ....الخ ، فهل يتمتع ساعي البريد بشيء من هذا ؟؟ يقول تعالى (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ)الفتح:29 ، (وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ(هو:115 ، )وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ(القلم:4، ويقول تعالى يأمر رسوله بالصبر على ما يعانيه من قومه مكر(وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلا بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ)النحل:127
5ـ ساعي البريد لن يكون قدوة يحتذى بها لمن يوصل لهم رسالته ، ولكن الرسول ص هو القدوة الحسنة لكل من يدخل هذا الدين ويتبع تلك الرسالة الربانية الخالدة ، فنحن نصلى ونصوم ونحج ونعبد ربنا بنفس الطرق والوسائل التي قام بها رسول الله عليه السلام لأن الله تعالى اصطفاه وجعله قدوة حسنة لكل المؤمنين إلى يوم القيامة (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)الأحزاب:21.
6ـ ساعي البريد لا يخوض عشرات المعارك ضد الكافرين والظالمين بأمر ربه لنصرة الرسالة التي جاء بها ، ولكن الرسول ص خاض عشرات المعارك ليس بادئاً بعدوان ، ولكن مدافعاً عن رسالة الله إليه ضد كل معتد أثيم وضد كل مجرم يقهر الآخرين على اتباع دين الآباء والأجداد ويعذبهم من أجل ذلك ويعتدي عليهم وينهب بيوتهم وأموالهم ، فحارب الرسول ص نصرة لرسالة ربه ودفاعاً عنها وعن المظلومين والمقهورين فهل يفعل ذلك ساعي البريد ؟ عن الجهاد بالقرآن أولا يقول تعالى (فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا)الفرقان:52 ، يقول تعالى عن جهاد الكفار والمنافقين ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ )التوبة:73.
7ـ رسول الله ص ظل 23 سنة يقرأ رسالة الله على الناس بنفس الطريقة التي يريدها الله تعالى ويكتبها للناس بنفس الطريقة والترتيب الرباني ، ومن يعظم عليه معنى يقوم الرسول ص بتوضيحه وتفهيمه له حتى ترك أمة المسلين على خير عظيم ، فهل يفعل ذلك ساعي البريد ؟ وهل يمكث ساعي البريد أمام منزل المنتفع 23 سنة يكرر عليه قراءة الرسالة ويشرح له ما يعجز عن فهمه ؟ .
يقول تعالى(يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ )البقرة:189 ، يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ )البقرة:217 ،( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ(البقرة:219 ، والآيات كثيرة توضح إجابات الرسول من خلال الرسالة على أسئلة واستفسارات المسلمين.
8ـ هل تحتوى الرسالة التي يحملها ساعي البريد على سورة كاملة باسم هذا الساعي تشرح عن أخلاقه العظيمة وأنه رحمة للعالمين وقدوة للمسلمين إلى يوم القيامة ، هل يمكن لرسالة يحملها ساعي بريد أن تحتوى هذا الكم الهائل من الوصف الجميل لصفاته الحميدة وخصاله الكريمة ؟.
و بالطبع سورة محمد ضمن سور القرآن الكريم وبها العديد من الآيات التي تتحدث عنه عليه السلام وتوضح جزاء من اتبع وآمن بالرسالة التي نزلت على محمد (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُـزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ(محمد:2 ، وهنا أمر من الله بطاعة الرسول ، والرسول والرسالة هنا بمعنى واحد يقول تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ )محمد:33.
9ـ هل يحمل ساعي البريد رسالة تعتبر مهيمنة على كل الرسائل السابقة لها أي أنه لا رسائل سترسل بعدها أبداً ؟ أم أن ساعي البريد سيظل يوصل رسائل إلى أن يخرج على المعاش ثم يأتي بعده ساع آخر يواصل توصيل الرسائل ، فهل عقد مقارنة بين رسول الله ص وبين موظف بمصلحة البريد فيه إنصاف ؟ وهل عقد مقارنة بين القرآن العظيم كرسالة ربانية معجزة وخاتمة لكل الرسالات السماوية وبين خطاب يحمله ساعي البريد من شخص لشخص آخر هي مقارنة منصفة ؟؟يقول تعالى(وَأَنْـزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) المائدة:48
، وقوله جل وعلا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَـزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا(النساء:47 .
10ـ ساعي البريد يتقاضى أجرا من البشر أو من الوزارة التي يعمل بها في مقابل عمل يقوم به ، ومن الممكن أن يطلب إكراميات ممن يوصل إليهم رسالات كسيجارة أو كوب من الشاي أو غدوة حلوة أو حتة بخمسة مثلا ، لكن الرسول كان عليه السلام يبلغ ما أنزل إليه من ربه ولا يطلب أجرا من أحد ، ولكن أجره عند الله جل وعلا لأن الله جل وعلا وحده يعلم ما تحـمَّـله عليه السلام من مشقة ومصاعب ومتاعب في تبليغ هذه الرسالة ، يقول جل وعلا (يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلا تَعْقِلُونَ )هود:51 ، وقوله تعالى(قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ )سبأ:47.
11ـ ساعي البريد يتم تعيينه بواسطة مسوغات تعيين تقبل التزوير والواسطة والكذب ، لكن الرسول تم اختياره من المولى عز وجل ، و الأكثر من ذلك أن خاتم النبيين عليهم جميعا السلام تم الإخبار عن إرساله في رسالة عيسى عليه السلام ، وهي الرسالة قبل الأخيرة لرسالات الله للبشر، وهناك فارق رهيب بين هذا وذاك يقول تعالى (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ )الصف:6 ، ويقول جل شأنه مخاطبا الرسول (إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا ) المزمل :5.
12ـ الرسول يكون شاهدا على قومه يوم القيامة يقول تعالى(إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولا)المزمل:15.
13ـ ساعي البريد من الممكن أن يتتكرر في نفس البلدة ويحمل رسائل مختلفة المضمون بمعنى أن مصر مثلا فيها لا يقل عن عشرة آلاف ساعي بريد ، ولكن كل واحد منهم يحمل رسالة تختلف في مضمونها عن الأخرى ويختلف الشخص الذي أرسل كل رسالة عن الأخر ، لكن الرسل والأنبياء جميعا حتى لو اجتمع أكثر من رسول في وقت وعصر وبلد واحد فرسالاتهم واحده في مضمونها ومعناها ومرسل الرسالات كلها واحد هو الله جل وعلا ، يقول جل وعلا(سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا وَلا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلا )الإسراء:77 ، يقول تعالى(مَا يُقَالُ لَكَ إِلا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ )فصلت:43.
14ـ ساعي البريد من الممكن أن يطلب تغيير الحي الذي يقوم بتوزيع الرسالات فيه ، وبالتالي يكون قد غير الرسالات التي سيقوم بتوزيعها ، ولكن الرسول يقوم بتنفيذ أوامر الله جل وعلا ، وكذلك يقوم بتبليغ ما أمره الله وما أوحي إليه ربه عن طريق ملك الوحي جبريل عليه السلام.
)وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ )يونس:15.
15ـ ساعي البريد يحمل عدة رسالات في آن واحد تختلف في مضمونها ومعناها ، ولكن الرسول عليه السلام يحمل رسالة واحدة في معناها ومضمونها كما أرسل الذين من قبله يقول تعالى(مَا يُقَالُ لَكَ إِلا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ(فصلت:43.
16ــ زوجات ساعي البريد من الممكن أن يراهم الناس بدون أي مشكلة ، بعد وفاته من حق زوجاته أن تتزوجن من عامة الناس ، لكن بيت الرسول له حرمة خاصة و زوجات الرسول عليه السلام لا يجوز لأحد أن يراهن إلا من وراء حجاب ، وبعد وفاته عليه السلام لا يجوز لهن أن يتزوجن من عامة المسلمين ، يقول تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا )الأحزاب:53.
17ـ يمكن أن يرفع أي إنسان صوته فوق صوت ساعي البريد ، ومن الممكن أن يناديه أي شخص باسمه بدون أي ألقاب وبلا أدنى مشكلة ، لكن عندما حدث ذلك مع رسول الله عليه السلام نزلت آيات قرآنية تعلم المسلمين كيفية التحدث مع الرسول ، وكيفية نداءه أو دعاءه عليه السلام ، يقول تعالى يعلم المسلمين كيف يتحدثون مع الرسول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ(الحجرات:2 ، وهذا فيما يخص خفض الصوت عند الحديث مع رسول الله ، أما عن آداب نداء الرسول يقول تعالى( لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(النور:63 ، وهنا يتضح أن هناك فروق كثيرة جدا لا يمكن إغفالها حتى في أبسط الأشياء ، ولولا أهمية هذه الأمور رغم بساطتها ما نزلت فيها آيات قرآنية مما يجعل هذه المقارنة ظلم بين لله جل وعلا وللرسول عليه السلام.
وفي النهاية أقول:
إن هذا التشبيه خطأ كبير، وما كتبته أقل رد يثبت حبنا لله جل وعلا ولرسوله الذي اصطفاه واختاره بقدرته جل وعلا لتحمل الرسالة الخاتمة للناس كافة إلى يوم يبعثون ، كان من واجبي كتابة هذا المقال ، لإيضاح منزلة الرسول عندنا وحبنا له وتقديرنا له على عكس ما يفترى علينا حماة التراث ، وأننا لن نسمح لأي إنسان مهما كان أن يسيء لله جل وعلا أو للقرآن أو للرسول ، حتى لو كانت هذه الإساءة على سبيل السهو ، فيجب على من وقعت منه تلك الإساءة أن يبادر بالاعتذار وتوضيح نواياه ، ولكن يجب الرد على أي إساءة بالكلمة والمنطق السليم.
وهذا أكبر دليل يثبت حبنا للرسول عليه السلام أننا نتبع رسالته ونتخذه قدوة حسنة لنا في كل شيء ، وهذا ما كان يتمناه في حياته عليه السلام.
والله جل وعلا هو المستعان
رضا عبد الرحمن على
إن بعض خصوم الإسلام يعتبرون الرسول عليه السلام كساعي البريد ترك لنا الرسالة مثلما يفعل موظف البريد ، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما ، سوف أوضح لهؤلاء ومن خلال آيات القرآن الكريم زيف هذا الإدعاء و هذا التشبيه الغير منصف ، وأن هذا التشبيه خطأ كبير وظلم لله جل وعلا وللرسول عليه السلام وللرسالة أيضا ، وبصفتي كاتب مسلم تعلمت كيف أدافع عن كتاب الله جل وعلا ، وكيف أقدر رسول الله عليه السلام وأعطيه حقه الذي يستحقه ، لأن الرسول له دور عظيم في تبليغ وتعليم الرسالة للمسلمين ، لا يمكن تجاهل هذا الدور وهذا الجهد لدرجة تصل لتشبيهه عليه السلام بساعي البريد.
فكان يجب كتابة هذا المقال وضعا للأمور في نصابها وإعطاء كل ذي حق حقه ، وخاصة إذا كان صاحب الحق هنا هو رسول الله وصاحب الرسالة الخاتمة.
1ـ ساعي البريد يحضر رسالة من إنسان لإنسان ولكن الرسول ص أحضر رسالة من الله العلى العظيم إلى كل البشرية في مشارق الأرض ومغاربها وحتى يوم القيامة ، ولكي نثبت هذا من خلال القرآن الكريم يقول جل وعلا(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ( سبأ:28، وهذه الآية توضح أن الرسول مرسل بأمر من الله جل وعلا في قوله (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ) ، وقوله تعالى (إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ) تفيد إرساله للناس كافة إلى يوم القيامة ، وهنا لا يمكن أن نشبه الرسول بساعي البريد.
2 ـ ساعي البريد ليس مطلوباً منه قراءة الرسالة التي يُحضرها ولا تفسير وتبيين ما جاء بها لأصحابها وليس مطلوباً منه أن يتأسى بالتعليمات والتشريعات التي وردت في الرسالة التي يحملها ، أما رسول الله ص فمطلوب منه قراءة هذه الرسالة لتصبح طريقته في القراءة خبراً متواتراً تتناقله الأجيال عبر الزمان جيلاً بعد جيل وإلى يوم القيامة ، ومطلوب من رسول الله ص كتابة هذه الرسالة على ورق بنفس الطريقة التي علمها له جبريل عليه السلام لتصبح طريقة كتابة الرسول ص للقرآن خبراً متواتراً تتناقله الأجيال فصاً ونصاً إلى يوم القيامة ، القرآن الكريم يوضح هذه الفقرة في العديد من الآيات يقول جل وعلا يوضح طريقة قراءة الرسول ص للقرآن (أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا(المزمل:4 ، وقوله جل و علا عن اتباع الرسول للرسالة (اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ(الأنعام:106 ، وفي قوله جل وعلا يوضح اتباع الرسول للقرآن أيضا ( فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ)القيامة:18 ، وهنا توضيح أن الرسول تعلم الكتابة والتلاوة بعد نزول الوحي عليه بواسطة جبريل الذي علمه بأمر من الله جل وعلا (وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ(العنكبوت:48.
3ـ ساعي البريد لم يُـنـزل عليه ملك عظيم من السماء ليعلمه كيف يقرأ هذه الرسالة الربانية العظيمة على الناس وكيف يكتبها لهم ، وكيف يعلمهم صلاتهم وصيامهم وعباداتهم ومناسكهم ، ولكن ساعي البريد يعطى أصحاب الرسالة رسالتهم ثم يولى مدبراً ولا يعقب ، فالأمر جد عظيم وإن عقد تلك المقارنة تعتبر من وجهة نظري ذنباً خطيراً وجناية كبرى في حق الله ورسوله وكتابه العظيم ، يقول تعالى عن نزول القرآن بواسطة جبريل عليه السلام (نَـزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ )الشعراء:193 ، (بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْـزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُـزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ(النحل:44 ، ( كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ )البقرة:151.
4 ـ ساعي البريد وظيفة يمكن لكل من هب ودب القيام بها ، ولكن الرسالة الربانية تنزل على رسل مصطفين أخيار يختارهم الله تعالى بعناية ربانية لا تعيها عقولنا القاصرة يتمتعون بصفات لا قبل لنا بفهمها من الصبر والجلد وقوة الشخصية وكمالها وقوة الرجولة والشهامة والكرم والحلم والحكمة والشجاعة ....الخ ، فهل يتمتع ساعي البريد بشيء من هذا ؟؟ يقول تعالى (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ)الفتح:29 ، (وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ(هو:115 ، )وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ(القلم:4، ويقول تعالى يأمر رسوله بالصبر على ما يعانيه من قومه مكر(وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلا بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ)النحل:127
5ـ ساعي البريد لن يكون قدوة يحتذى بها لمن يوصل لهم رسالته ، ولكن الرسول ص هو القدوة الحسنة لكل من يدخل هذا الدين ويتبع تلك الرسالة الربانية الخالدة ، فنحن نصلى ونصوم ونحج ونعبد ربنا بنفس الطرق والوسائل التي قام بها رسول الله عليه السلام لأن الله تعالى اصطفاه وجعله قدوة حسنة لكل المؤمنين إلى يوم القيامة (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)الأحزاب:21.
6ـ ساعي البريد لا يخوض عشرات المعارك ضد الكافرين والظالمين بأمر ربه لنصرة الرسالة التي جاء بها ، ولكن الرسول ص خاض عشرات المعارك ليس بادئاً بعدوان ، ولكن مدافعاً عن رسالة الله إليه ضد كل معتد أثيم وضد كل مجرم يقهر الآخرين على اتباع دين الآباء والأجداد ويعذبهم من أجل ذلك ويعتدي عليهم وينهب بيوتهم وأموالهم ، فحارب الرسول ص نصرة لرسالة ربه ودفاعاً عنها وعن المظلومين والمقهورين فهل يفعل ذلك ساعي البريد ؟ عن الجهاد بالقرآن أولا يقول تعالى (فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا)الفرقان:52 ، يقول تعالى عن جهاد الكفار والمنافقين ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ )التوبة:73.
7ـ رسول الله ص ظل 23 سنة يقرأ رسالة الله على الناس بنفس الطريقة التي يريدها الله تعالى ويكتبها للناس بنفس الطريقة والترتيب الرباني ، ومن يعظم عليه معنى يقوم الرسول ص بتوضيحه وتفهيمه له حتى ترك أمة المسلين على خير عظيم ، فهل يفعل ذلك ساعي البريد ؟ وهل يمكث ساعي البريد أمام منزل المنتفع 23 سنة يكرر عليه قراءة الرسالة ويشرح له ما يعجز عن فهمه ؟ .
يقول تعالى(يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ )البقرة:189 ، يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ )البقرة:217 ،( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ(البقرة:219 ، والآيات كثيرة توضح إجابات الرسول من خلال الرسالة على أسئلة واستفسارات المسلمين.
8ـ هل تحتوى الرسالة التي يحملها ساعي البريد على سورة كاملة باسم هذا الساعي تشرح عن أخلاقه العظيمة وأنه رحمة للعالمين وقدوة للمسلمين إلى يوم القيامة ، هل يمكن لرسالة يحملها ساعي بريد أن تحتوى هذا الكم الهائل من الوصف الجميل لصفاته الحميدة وخصاله الكريمة ؟.
و بالطبع سورة محمد ضمن سور القرآن الكريم وبها العديد من الآيات التي تتحدث عنه عليه السلام وتوضح جزاء من اتبع وآمن بالرسالة التي نزلت على محمد (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُـزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ(محمد:2 ، وهنا أمر من الله بطاعة الرسول ، والرسول والرسالة هنا بمعنى واحد يقول تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ )محمد:33.
9ـ هل يحمل ساعي البريد رسالة تعتبر مهيمنة على كل الرسائل السابقة لها أي أنه لا رسائل سترسل بعدها أبداً ؟ أم أن ساعي البريد سيظل يوصل رسائل إلى أن يخرج على المعاش ثم يأتي بعده ساع آخر يواصل توصيل الرسائل ، فهل عقد مقارنة بين رسول الله ص وبين موظف بمصلحة البريد فيه إنصاف ؟ وهل عقد مقارنة بين القرآن العظيم كرسالة ربانية معجزة وخاتمة لكل الرسالات السماوية وبين خطاب يحمله ساعي البريد من شخص لشخص آخر هي مقارنة منصفة ؟؟يقول تعالى(وَأَنْـزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) المائدة:48
، وقوله جل وعلا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَـزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا(النساء:47 .
10ـ ساعي البريد يتقاضى أجرا من البشر أو من الوزارة التي يعمل بها في مقابل عمل يقوم به ، ومن الممكن أن يطلب إكراميات ممن يوصل إليهم رسالات كسيجارة أو كوب من الشاي أو غدوة حلوة أو حتة بخمسة مثلا ، لكن الرسول كان عليه السلام يبلغ ما أنزل إليه من ربه ولا يطلب أجرا من أحد ، ولكن أجره عند الله جل وعلا لأن الله جل وعلا وحده يعلم ما تحـمَّـله عليه السلام من مشقة ومصاعب ومتاعب في تبليغ هذه الرسالة ، يقول جل وعلا (يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلا تَعْقِلُونَ )هود:51 ، وقوله تعالى(قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ )سبأ:47.
11ـ ساعي البريد يتم تعيينه بواسطة مسوغات تعيين تقبل التزوير والواسطة والكذب ، لكن الرسول تم اختياره من المولى عز وجل ، و الأكثر من ذلك أن خاتم النبيين عليهم جميعا السلام تم الإخبار عن إرساله في رسالة عيسى عليه السلام ، وهي الرسالة قبل الأخيرة لرسالات الله للبشر، وهناك فارق رهيب بين هذا وذاك يقول تعالى (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ )الصف:6 ، ويقول جل شأنه مخاطبا الرسول (إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا ) المزمل :5.
12ـ الرسول يكون شاهدا على قومه يوم القيامة يقول تعالى(إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولا)المزمل:15.
13ـ ساعي البريد من الممكن أن يتتكرر في نفس البلدة ويحمل رسائل مختلفة المضمون بمعنى أن مصر مثلا فيها لا يقل عن عشرة آلاف ساعي بريد ، ولكن كل واحد منهم يحمل رسالة تختلف في مضمونها عن الأخرى ويختلف الشخص الذي أرسل كل رسالة عن الأخر ، لكن الرسل والأنبياء جميعا حتى لو اجتمع أكثر من رسول في وقت وعصر وبلد واحد فرسالاتهم واحده في مضمونها ومعناها ومرسل الرسالات كلها واحد هو الله جل وعلا ، يقول جل وعلا(سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا وَلا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلا )الإسراء:77 ، يقول تعالى(مَا يُقَالُ لَكَ إِلا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ )فصلت:43.
14ـ ساعي البريد من الممكن أن يطلب تغيير الحي الذي يقوم بتوزيع الرسالات فيه ، وبالتالي يكون قد غير الرسالات التي سيقوم بتوزيعها ، ولكن الرسول يقوم بتنفيذ أوامر الله جل وعلا ، وكذلك يقوم بتبليغ ما أمره الله وما أوحي إليه ربه عن طريق ملك الوحي جبريل عليه السلام.
)وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ )يونس:15.
15ـ ساعي البريد يحمل عدة رسالات في آن واحد تختلف في مضمونها ومعناها ، ولكن الرسول عليه السلام يحمل رسالة واحدة في معناها ومضمونها كما أرسل الذين من قبله يقول تعالى(مَا يُقَالُ لَكَ إِلا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ(فصلت:43.
16ــ زوجات ساعي البريد من الممكن أن يراهم الناس بدون أي مشكلة ، بعد وفاته من حق زوجاته أن تتزوجن من عامة الناس ، لكن بيت الرسول له حرمة خاصة و زوجات الرسول عليه السلام لا يجوز لأحد أن يراهن إلا من وراء حجاب ، وبعد وفاته عليه السلام لا يجوز لهن أن يتزوجن من عامة المسلمين ، يقول تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا )الأحزاب:53.
17ـ يمكن أن يرفع أي إنسان صوته فوق صوت ساعي البريد ، ومن الممكن أن يناديه أي شخص باسمه بدون أي ألقاب وبلا أدنى مشكلة ، لكن عندما حدث ذلك مع رسول الله عليه السلام نزلت آيات قرآنية تعلم المسلمين كيفية التحدث مع الرسول ، وكيفية نداءه أو دعاءه عليه السلام ، يقول تعالى يعلم المسلمين كيف يتحدثون مع الرسول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ(الحجرات:2 ، وهذا فيما يخص خفض الصوت عند الحديث مع رسول الله ، أما عن آداب نداء الرسول يقول تعالى( لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(النور:63 ، وهنا يتضح أن هناك فروق كثيرة جدا لا يمكن إغفالها حتى في أبسط الأشياء ، ولولا أهمية هذه الأمور رغم بساطتها ما نزلت فيها آيات قرآنية مما يجعل هذه المقارنة ظلم بين لله جل وعلا وللرسول عليه السلام.
وفي النهاية أقول:
إن هذا التشبيه خطأ كبير، وما كتبته أقل رد يثبت حبنا لله جل وعلا ولرسوله الذي اصطفاه واختاره بقدرته جل وعلا لتحمل الرسالة الخاتمة للناس كافة إلى يوم يبعثون ، كان من واجبي كتابة هذا المقال ، لإيضاح منزلة الرسول عندنا وحبنا له وتقديرنا له على عكس ما يفترى علينا حماة التراث ، وأننا لن نسمح لأي إنسان مهما كان أن يسيء لله جل وعلا أو للقرآن أو للرسول ، حتى لو كانت هذه الإساءة على سبيل السهو ، فيجب على من وقعت منه تلك الإساءة أن يبادر بالاعتذار وتوضيح نواياه ، ولكن يجب الرد على أي إساءة بالكلمة والمنطق السليم.
وهذا أكبر دليل يثبت حبنا للرسول عليه السلام أننا نتبع رسالته ونتخذه قدوة حسنة لنا في كل شيء ، وهذا ما كان يتمناه في حياته عليه السلام.
والله جل وعلا هو المستعان
رضا عبد الرحمن على
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق