الخميس، 4 يوليو 2013

عبد الفتاح السيسي وعمرو بن العاص (من منظور سياسي)




1ــ عبد الفتاح السيسي (المصري قائد جيش مصر)

بعد بيان عبد الفتاح السيسي الذي أجبره الشعب عليه نتيجة الاصرار الكبير والحشود الغفيرة التي نزلت ثائرة في ربوع مصر تطالب برحيل وسقوط مرسي والاخوانواختفائهم من المشهد السياسي المصري.

أرى وأسمع بعض المصريين يدّعون أن ما فعله السيسي هو انقلاب عسكري وليست ثورة ، وأن ما فعله السيسي هو انقلاب عسكري على الاخوان للانتقام منهم وأنها تصفية حسابات وأن هذا مخالف للشرعية وللدستور القائم الذي سقط مع مرسي نتيجة الملايين الذين اتفقوا على ذلك ونزلوا ثائرين من أجل تحقيقه.

وأكرر رغم أن معظم المصريين هم أصحاب الثورة وأصحاب المطلب الثوري الذي أصبح لا يقبل وجود مرسي وجماعته في السلطة ، وبناء عليه ما فعله السيسي هو تنفيذ لأمر الجماهير العريضة وتحقيقا لرغبتها الشعبية الواضحة ، مع الأخذ في الاعتبار أن الثوار من مصر وأن السيسي منفذ مطالبهم من مصر أيضا وقائد جيش مصر .

2ــ عمرو بن العاص (غير مصري قائد جيش دولة أجنبية)

أيها المصري أيها الفاهم النابه أيها الإنسان العاقل الذي تعتبر ما فعله الجيش المصري انقلابا عسكريا رغم أنه مساعدة واضحة ومساندة تاريخية من جيش مصر للمصريين من جيش وطني لوطنه وشعبه الثائر.

يبدو أنك تُصر أن تسميه انقلابا عسكريا ، وذلك لأنك وصلت لدرجة من التقديس لمرسي وجماعته تجعلك ترفض رفضا تاما رؤيتهم بعيدا عن السلطة بعد أن وصلوا إليها ، بكل حيادية وكل شفافية وكل شجاعة قل لي: ماذا تسمي.؟ ، وكيف تنظر لقائد من دولة أخرى هجم على مصر بجيشه الجرار ليغير السلطة الحاكمة ويستولى على الحكم بل ويجبرهم على اتباع دينه ، ويحدد هو الطريقة التي يحكم بها البلاد والعباد بوضع مرسوم جديد لا يشاركه فيه أحد من المصريين أصحاب الأرض والوطن ، حدث هذا حين دخل عمرو بن العاص ــ بتفويض من عمر بن الخطاب ــ فاتحا أو غازيا (من الغزو) لمصر وهي دولة مستقرة آمنة ليس فيها ثورة ولا فيها رفض شعبي لرئيسها الحاكم ، ولم يفوضه المصريون أبدا لفعل ما فعله لكي تسول له نفسه القدوم إلى مصر بجيشه والاستيلاء على السلطة وفرض الدين الجديد على المصريين.


هل لديكم الشجاعة أن تعترفوا أن ما فعله عمرو بن العاص خطأ كبير

فإذا كان ما فعله السيسي انقلاب عسكري على شرعية الأخوان فإن ما فعله عمرو ابن العاص جريمة في حق المصريين الآمنين

قد يقول بعضكم ممن يقدسون أقوال وأفعال الصحابة مهما كانت أن ما فعله عمرو ابن العاص كان هدفه نشر الدين الاسلامي بفتح مصر رغم أن هذا ليس من حقه ولم يفوضه الله جل وعلا ولم يوحى إليه أن يفعل هذا ، ولكن نعتبر أو لنفترض جدلا أن ما فعله ابن العاص هو عمل عظيم وجليل ويمكن وصفه بأنه لا يخالف الشريعة الاسلامية من وجهة نظركم ، أقول ايضا ما فعله السيسي أمرا طبيعيا لا لا مشكلة فيه لأنه على الأقل لم يبادر بالاعتداء على سكان دولة أخرى ، وإنما ساعد أبناء وطنه وأبناء شعبه في التخلص من حاكم ظالم وفاسد وفاشل ساعدهم بعد ان طلبوا منه هذا ، ولم يفرض هذه المساعدة عليهم ، ولم يستولى على السلطة بعد أن أزاح الحاكم الذي ثار الشعب عليه ، هذا هو الفارق بين السيسي وابن العاص.

هذه وجهة نظري واتحمل مسئوليتها رغم أن تأييدي لما فعله السيسي حتى الآن ليس تأييدا مطلقا وننتظر منه أن يثبت ويؤكد للمصريين أنه فعلا معهم ومع ثورتهم إلى أخر الطريق ، ولو فعلها وتمكن المصريون فعلا من بناء دولة حقيقية ديمقراطية يتمتع فيها المصريون بالحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة وعدم التمييز الديني أو المذهبي وفتح باب الحريات والإبداع ، وذلك بصياغة دستور جديد يتناسب مع اللحظة الراهنة ويحقق طموحات المصريين في المستقبل ، أعتقد أن السيسي لو فعل هذا من وجهة نظري سيكون أفضل من عمرو ابن العاص..

هناك تعليقان (2):

  1. تعليم مهم على نفس المقال على موقع عرب تايمز

    تعليقان مهمان جدا لي على المقال في موقع عرب تايمز للرد على كل من يدعي ان المقال مقال ديني

    هذه مقارنة سياسية
    رضا عبد الرحمن على
    اهدأوا جميعا ...
    ما كتبته هو مجرد مقارنة بين اثنين من قادة الجيوش وتصرف كلاهما في موقفين متناقضين مع المصريين موقف مساند معهم بعد رغبة واضحة وإصرار منهم على مطالبهم وموقف معادي لهم من قائد جيش اجنبي غريب عنهم دخل محتلا بجيشه وفرض الدين عليهم بالقوة وكتب دستور البلاد بنفسه دون ان يشاركه احد في كتابة سطر واحد وكل هذا حدث بدون ان يطلب منه المصريون هذا
    ما أكتبه لا علاقة له بالأديان لأن ما اكتبه نقد للأشخاص والتاريخ المكتوب عنهم وهذا حق لكل إنسان أن يوجه نقدا للشخصيات التاريخية ومن حق كل غنسان ينتقد أفعالهم وأقوالهم لأن التاريخ ليس دينا ومن يعتقد ان التاريخ دين فهذه حريته ويتحمل مسئوليتها امام الله جل وعلا
    أي إنسان عاقل لو تعمال مع المقال بحيادية وبدون تقديس لأحد وبدون التحيز لدينه سيعلم جيدا الفارق بين ما فعله ابن العاص والسيسي
    انا لم اسب ابن العاص انا انتقد ما فعله لأنه بشر مثلنا
    ولم يطلب منه الله جل وعلا أن ينشر الاسلام حتى في بلده التي يعيش فيها

    التعليق الثاني ..

    هذه مقارنة سياسية 2
    رضا عبد الرحمن على
    أكرر عمرو ابن العاص بشر يخطيء ويصيب مثلنا وما كتب عنه في كتب التاريخ هو عمل بشري من حقنا قراءته ونقده بكل حيادية وما فعله مع المصريين كقائد جيش دولة أجنبية يحتاج لنقد وتقييم وهذا ما فعلته
    المسألة ليس فيها انحياز مني لدين ضد الأخر لأنها مقارنة سياسية ووضع اثنين من قادة الجيوش في مقارنة بمنظور سياسي ليس إلا
    وأقول أن هناك فارق بين الإسلام كدين إلهي وبين المسلمين ، هناك فارق بين الإسلام وتدين المسلمين ، هناك فارق بين الاسلام وفهم المسلمين للإسلام الاسلام ليس مسئولا عن سوء فهم بعض أو معظم المسلمين للإسلام وانحرافهم في التدين هذا الانحراف وسوء الفهم يتحمله المسلمون أنفسهم وما يقولونه ويفعلونه ينسب لهم ولا يعتبر جزءا من الاسلام
    أقول هذا لكي لا نظلم الاسلام دين العدل والحرية والتسامح وحقوق الانسان والمساواة ودين الرحمة ..

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف